ترقب حكومي لموعد رفع الحجر الصحي بالمغرب

0

الرباط – تيفي24

يُنتظر أن يقدم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم غدا الاثنين، تصوراً حول رفع تدابير الحجر الصحي في البلاد، وما إذا كان سيتم تمديده أم لا.


لكن الاختصاصي في أمراض التنفس والفيروسات جمال الدين البوزيدي، استبعد  الخروج من الحجر الصحي في 20 ماي، وقال إنه سيتم تمديده للمرة الثالثة لأن مؤشر “R 0″، المتعلق بنسب انتقال العدوى، لم ينخفض بعد ليصل إلى نقطة الصفر ، مشيراً إلى أن مرحلة “الذروة لم نصل إليها بعد”.

وقال البوزيدي، لقناة دوزيم، إن “الوضع الوبائي لحد الساعة متحكم فيه بالنظر إلى النتائج المحققة، ومنها تقلص كبير لعدد الوفيات منذ بداية انتشار الوباء بالمغرب، فضلاً عن عتبة التعافي إلى أكثر من 50 في المائة، وهذا بفضل حسن العناية التي يتلقاها المرضى خلال العلاج واستعمال دواء (الكلوروكين)، الذي يعد الدواء الأكثر فاعلية اليوم، وأظهر نتائج واعدة، خصوصاً منذ بدء تقديمه للحالات المشكوك في إصابتها وأيضاً لمخالطيهم، ما أعطى نتائج إيجابية”.

وأوضح البوزيدي، أن توسيع التحاليل المخبرية وعملية تتبع المخالطين مكنت من اكتشاف عدد متزايد للمصابين في فئة الشباب. وربط ذلك بعدم الالتزام بالحجر، من قبل بعض القاطنين بالأحياء الشعبية في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء وسلا ومراكش وفاس. وقال: “هناك ترابط كبير بين المستويات الثقافية، وسلوك هؤلاء الأفراد، وبالتالي فإنهم لا يعبأون ولا يعون بخطورة هذا المرض”، مشدداً على أنه “لو التزم الناس بالحجر، ولم تكن هذه الانزلاقات، سنكون قد وصلنا إلى مرحلة الذروة للوباء ليعود إلى الانخفاض، لكن منحنى الإصابات يواصل الارتفاع بسبب ظهور البؤر الناتجة عن عدم احترام الحجر”.

ويتوقع أن يجري تخفيف الحجر الصحي تبعاً لحالات الإصابة التي تسجل في المناطق والمدن، بعدما ظهر تفاوت كبير بين الجهات في عدد الإصابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.