رواق “مرسم” بالرباط يعرض “خيول النبي” و”نساء من فاس وخارجها”

0

الرباط- TV24

 

احتضن رواق الفن والمنشورات “مرسم” مساء الجمعة 24 دجنبر الحالي، فعاليات افتتاح معرض تشكيلي تحت عنوان “نور الدين بلحاج، نساء من فاس وخارجها “.

المعرض الذي سيستمر إلى غاية 31 يناير 2022، تميز حدث افتتاحه بعرض ثلاث عشرة لوحة لبورتريهات نساء من فاس، تعكس كل واحدة منها مميزاتهن الشخصية وحياتهن، وتنظيمهن اليومي، وسحرهن والأوجه المثيرة للشفقة فيهن.

كما تميز هذا الحدث أيضا بعرض حقيبة تحتوي على 11 من المخطوطات لمحمد إدعلي، و11 عملا فنيا لنور الدين بلحاج، تعالج تيمة خيول النبي صلى الله عليه وسلم، جرى استلهامها من الماضي بفضل تمثلات غالبا ما تكون رمزية أو شاعرية لأحصنة أصيلة أو بربرية.

وجاء في كتاب تقديمي للمعرض أن “النبي صلى الله عليه وسلم كان يملك عدة أفراس منها ما اشتراه ومنها ما أهدي إليه، وكان يسمي كل فرس باسمه. وقد اختلف العلماء في عددها وبعض أسمائها، لكن المشهور منها إحدى عشر فرسا “.

وولد نور الدين بلحاج في 25 أبريل 1982 بتطوان، وهو مولع بالرسم. حاز في الـ 13 من عمره على الجائرة الأولى للفنون الجميلة. وفي سنة 2016، رسم أمام الجمهور في تول (جنوب غرب فرنسا) لوحة في أقل من 30 دقيقة. وبدأ في رسم آلات موسيقية والخيول التي يخرجها في صور مبهرة، لاسيما الخيول البربرية المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.