الجزائر ترد على المغرب بهذا الإجراء العسكري على حدودها

0

الرباط – تيفي24

قالت مصادر إعلامية جزائرية أن حكومة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تعتزم تشييد قاعدة عسكرية استراتيجية على حدودها مع المغرب، بعد تشييد المغرب قاعدة على بعد 38 كم من الأراضي الجزائرية.

وذكرت بوابة “الشروق” الجزائرية نقلا عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” أن السلطات في الجزائر قررت بناء قاعدة عسكرية استراتيجية مقابلة للقاعدة المغربية، وذلك عملا بمبدأ المعاملة بالمثل.

قاعدة عسكرية مغربية

وأوضحت، أن الجزائر تبني القاعدة الجديدة لحماية حدودها وأمنها القومي من المخاطر والتهديدات المباشرة، من الجانب الآخر على حد قولها.

وتدعي جهات استخباراتبة جزائرية أن “القاعدة العسكرية المغربية يديرها خبراء عسكريون وأمنيون إسرائيليون بالشراكة مع القوات المغربية، وأنها موجهة بالأساس ضد الجزائر”.

وكان المغرب قد أعلن في شهر ماي الماضي على لسان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه يسعى لإنشاء قاعدة عسكرية قرب الحدود مع الجزائر، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام جزائرية استفزازا صريحا.

ويأتي هذا القرار الاستراتيجي للجزائر ردا على مرسوم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، منتصف شهر ماي المنصرم، والقاضي بتخصيص أرض بمساحة 23 هكتارا، في إقليم جرادة الحدودي، لبناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية.

مواضيع متصلة :

بناء قاعدة عسكرية مغربية مع الحدود الجزائرية

المغرب يشرع في إجلاء العالقين بالخارج خلال 48 ساعة

وقد اعتبر المغرب في وقت سابق أن بناء هذه القاعدة العسكرية الجديدة هو جزء من الجهود الرئيسية، التي يبذلها المغرب منذ 2014 لزيادة حماية حدوده البرية مع الجزائر.

لكن المغرب ينفي أ تكونهذه القاعدة عسكرية، وقال أن بناءها يأتي في إطار مشروع نقل الثكنات العسكرية إلى خارج المدن، وستخصص لإيواء الجنود، وليس لها هدف عسكري .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.